أهمية فن الماكيت وصناعة المجسمات المعمارية بين الماضي والحاضر

الماكيتات الهندسية
شارك البوست مع أصدقائك
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

هل تعلم أن بداية استخدام الماكيتات الهندسية و المجسمات المعمارية كان من أيام الفراعنة؟ حيث تم العثور على مجسمات معمارية بسيطة في إحدى الحفريات الموجودة بجوار منطقة الأهرامات بالجيزة.

لم يعرف هذا الوقت الكثير من أدوات التصميم مثل المثلث والمسطرة وغيرهم فكان الاعتماد الأساسي على النحت.

في هذا المقال سنتعرف على ما هي الماكيتات الهندسية ومجسمات معمارية، أنواع الماكيتات، تاريخ الماكيتات الهندسية في الماضي والحاضر وأهمية مجسمات معمارية.

 

ما هي الماكيتات الهندسية و مجسمات معمارية

ماكيت (maquette) هي كلمة فرنسية تعني نموذج تمهيدي او مجسم حيث يتم تنفيذ مجسمات معمارية عن المشروع بأحجام أقل بكثير، أو بنفس الاحجام ولكن بمواد أقل تكلفة.

الماكيتات الهندسية هي مجسمات معمارية صغيرة لشرح فكرة المشروع المعماري، حيث تهدف مجسمات المعمارية لنقل الفكرة للعميل وسهولة استيعابها  ويرى المشروع و مجسمات معمارية بسيطة على أرض الواقع.

يعد تصميم مجسمات هندسية معمارية من أقدم الفنون التطبيقية حيث أنه يتم تنفيذ مشروع كبير يحاكي الواقع بأقل الإمكانيات وبأسرع وقت.

 

تاريخ الماكيتات الهندسية وتصميم مجسمات

الفراعنة أول من استخدموا تصميم مجسمات و مجسمات معمارية، في هذا الوقت لم يُعرف المجسم بهذا الاسم ولكنه كان أداة اساسية والتصميم الرئيسي الذي ينفذ قبل قبل البدء في أي مشروع على أرض الواقع.

لم يكن هناك العديد من الأدوات فكان الاعتماد الأساسي على النحت ثم تطور الأمر سريعاً وكانت تصنع مجسمات هندسية معمارية و مجسمات معمارية بسيطة بالطين ثم تطور الأمر أكثر في تصميم مجسمات من الخشب.

فكانت مجسمات صناعة الخشب ما هي إلا ورش نجارة ثم مجسمات معمارية بسيطة ترسم باليد.

ولكن الطفرة في مجال مجسمات هندسية معمارية ظهور المجسمات الفوتوغرافية باستخدام أدوات التصميم المتقدمة مثل (الفوتوشوب، Autocad 3D، 3D max، Maya). كان لابد لصناعة مجسمات معمارية و و الماكيتات الهندسية و شركة مجسمات معمارية من الصمود أمام كل هذة التكنولوجيا.

 

أما الآن فهناك العديد من الخامات الحديثة في صناعة مجسمات هندسية معمارية مثل

  • الإكسسوارات من (أشخاص،عربات، أعمدة إنارة، أشجار… ) من أجود الأنواع الموجودة بالأسواق.
  • التفاصيل الصغيرة من أشجار ومزروعات ونخل.
  • استخدام مواد مثل الخشب الزان وألوميتال، والاكريليك وغيرهم من الخامات بما يتوافق مع تصميم مجسمات والمشروع.

 

أهمية مجسمات هندسية ومعمارية

يهتم كثيرا المهندسين والمعماريين ب تصميم الماكيتات الهندسية و المجسمات المعمارية وايضا يهتم الغير مختصين ب شركة مجسمات معمارية بالرياض لتحقق الوظائف وتوضيح كافة التفاصيل من خلاله.

 

  • يساهم فن تصميم الماكيتات الهندسية في وضع تصور دقيق عن المشروع أي أنه المرشد الذي يقوم بتصحيح وتقويم مسار المشروع حيث يمكن التعديل على المشروع بسهولة قبل التنفيذ على أرض الواقع.
  • هام لغير المتخصصين بالرغم من أن مجسمات هندسية ومعمارية تحتاج لفك الرموز ولا يفهمها غير المتخصصين إلا أنها خيار فعال للكثير من رجال الأعمال لفهم مجسمات معمارية بسيطة بواسطة المتخصصين قبل البدء الفعلي في المشروع.
  • تقديم رؤية شاملة عن المشاريع حيث تنفذ المشروعات بالتوازي فيكون هناك مجسمات هندسية معمارية لتوضيح الأمر بدقة للمشاريع العملاقة مثل: إقامة مدن وقرى سياحة. فلابد من وجود مجسمات هندسية معمارية و شركة مجسمات معمارية بالرياض تتولى هذا الأمر.
  • تعد الماكيتات الهندسية بسيطة من الأمور الهامة في مجال التسويق العقاري حيث تتيح للعميل التعرف على الشكل النهائي للمبنى ومن الأشياء التي تقع على عاتق شركة مجسمات معمارية بالرياض.

 

نبذة عن شركة كي اتش موديلز

لها فروع كثير حيث أنها شركة مجسمات معمارية بالرياض و بمصر تأسست في جمهورية مصر العربية وهي تعمل في مجال تصميم مجسمات معمارية بسيطة والماكيتات الهندسية بخبرة أكثر من 15 عام.

تسعى دائما لتقديم أفضل خدمات مجسمات معمارية بالرياض و بمصر حيث تمتلك الشركة العديد من الفروع في مصر والسعودية وأيضا فرع شركة مجسمات معمارية بالرياض.

 

بعد معرفة الكثير عن الماكيتات وتاريخها وأهميتها وجودها والتعرف على شركة مجسمات معمارية بالرياض ومصر.

إذا كنت ترغب في إنشاء ماكيت خاص بمشروعك اتصل بنا

00966578596874

للتواصل في الخليج العربي

00201007361333

للتواصل في مصر

info@khmodels.com

البريد الإلكتروني

شارك البوست مع أصدقائك
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest
تصفح المنشورات الآخرى
عبر عن رأيك في تعليق